• 13 أغسطس 2016
    بداية التسجيل للبيني تفاصيل
  • 8 سبتمبر 2016
    نهاية التسجيل للبيني تفاصيل
  • الاسبوع الاول من سبتمبر
    الانتهاء من اعلان نتائج دور يوليو 2016 تفاصيل
  • الاسبوع الاول من سبتمبر
    بداية التسجيل للدور الثاني تفاصيل
  • الاسبوع الاول من سبتمبر
    بداية تقديم طلبات إعادة رصد تفاصيل
  • 17 سبتمبر 2016
    بداية التسجيل تفاصيل
  • 22 سبتمبر 2016
    نهاية التسجيل للدور الثاني تفاصيل
  • 22 سبتمبر 2016
    نهاية تقديم طلبات إعادة رصد تفاصيل
  • 30 سبتمبر 2016
    بداية الدراسة للفصل الدراسي سبتمبر 2016 تفاصيل
  • 20 نوفمبر 2016
    بداية امتحانات البيني تفاصيل
  • 24 نوفمبر 2016
    نهاية امتحانات البيني تفاصيل
  • 25 نوفمبر 2016
    نهاية التسجيل تفاصيل
  • 30 ديسمبر 2016
    نهاية الدراسة تفاصيل
  • 12 يناير 2017
    نهاية تقديم الأعذار غير المسببة تفاصيل
 
مواقيت الصلاة
الفجر 03:49
الشروق 05:23
الظهر 12:00
العصر 15:36
المغرب 18:36
العشاء 20:00

 

[22 يوليو 2020] شروط وضوابط عمل الأبحاث للدارسين المسجلين بالترم الأساسى و الدور الثانى مارس - دور يوليو2020


شروط وضوابط عمل الأبحاث للدارسين المسجلين

بالترم الأساسى و الدور الثانى مارس - دور يوليو2020 لبرامج التعليم المفتوح

و برامج التعليم المدمج

___

ضوابط عامة:

-      يسري ذلك على الدارسين المسجلين بالترم الأساسى مارس - دور يوليو 2020 والدارسين المسجلين بامتحانات الدور الثاني (المحتمل تخرجهم) فى جميع المقررات ما عدا المسجلين لمقررات التيرم الثامن في جميع البرامج حيث تطبق عليهم قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة بإجراء امتحانات تحريرية.

-       يعلن عن عدد خمسة موضوعات بحثية لكل مقرر، يختار منها الدارس موضوعا واحدا فقط ليكون موضوع بحثه في المقرر.

-       يقوم الدارس بإجراء بحث واحد لكل مقرر دراسي مسجل به، على أن يكون منفردا ولا يجوز أن يشترك أكثر من دارس في البحث الواحد.

يقوم الدارس بإعداد بحثه وفقاً للشروط والمواصفات المقررة، وبعد الانتهاء منه يقوم برفعه خلال المدة المحددة، وذلك من خلال الرابط المخصص على موقع رفع الأبحاث وهو : (www.eupload.bl.cu.edu.egعلما بأنه لن يتمكن من رفع البحث لنفس المقرر أكثر من مرة مهما كانت الأسباب.

 

البحث ومواصفاته:

-       يكتب البحث بلغة المقرر، كما يكتب ببرنامج Word بنوع خط Times New Roman بنط (14).

-       يجب ألا تقل صفحات البحث عن عشر صفحات ولا تزيد على خمسة عشر صفحة.

-       يجب أن تحتوي صفحة الغلاف على البيانات الآتية:

اسم الجامعة  - اسم الكلية (البرنامج) - نظام الدراسة ( تعليم مفتوح أم مدمج) - اسم المقرر الدراسي - كود المقرر - عنوان البحث.

وكذلك بيانات الدارس الأساسية (الاسم رباعي – رقم التسجيل – الرقم القومي – الهاتف المحمول).

-       يجب أن يتكون البحث من حيث الشكل العام على ما يلي:

الغلاف، ويتضمن البيانات الأساسية للدارس وعنوان البحث.

قائمة العناصر أو محتويات البحث، وهو عبارة عن تبويب أو هيكل الموضوع وعناصره الأساسية.

مقدمة البحث، وتتضمن مدخل لموضوع البحث وأهميته والهدف الأساسي منه.

المتن أو محتوي البحث، وفيها شرح وتحليل ومناقشة لعناصر البحث.

النتائج، وهي ملخص لأهم النقاط التي توصل إليها البحث.

المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الدارس في إعداد بحثه، ويجب ألا تقل عن خمسة مصادر كحد أدني

 

-       يمكن للدارس الاستعانة بالجداول والرسوم والأشكال التوضيحية، وذلك حسب طبيعة المقرر وموضوع البحث.

-       يتعين على الدارس الاستعانة بخمسة مراجع على الأقل من بينها مؤلف مقرره، ويمكن الاستعانة ببعض المواقع العربية والعالمية للوصول إلى مصادر البحث ومنها على سبيل المثال:

بنك المعرفة المصري             https://www.ekb.eg/home

مركز المعرفة الرقمي                                  https://ddl.ae

المكتبة الرقمية العربية                                http://kadl.sa  

-        الأمانة العلمية واجب على كل دارس، وهو ما يعني عدم نسبة أية معلومات إلا لصاحبها والمصدر الذي أخذت منه، ولن تقبل الأبحاث التي ثبت نقلها أو اقتباسها من أبحاث أو مصادر أخرى، ويعتبر الدارس في تلك الحالات راسبا ويطلب منه إعداد بحث آخر.

-       يتم رفع البحث في نسخة ملف بصيغة Pdf، ويجب قبل رفع الملف الإلكتروني على موقع رفع الأبحاث وهو : (www.eupload.bl.cu.edu.eg)،، تسمية الملف بكود المادة ورقم التسجيل يفصل بينهما ( _ ) على أن يكون الأرقام باللغة الإنجليزية مثال :

بفرض أن كود المادة  (501)  

ورقم تسجيل الدارس ( 222222 )

 يكون اسم ملف البحث هكذا   501_222222.pdf
مع التأكيد على عدم إمكانية رفع البحث لنفس المقرر أكثر من مرة مهما كانت الأسباب.

- على أن يتم رفع الأبحاث بدء من يوم الأحد الموافق 23 أغسطس2020 و يستمر لمدة أسبوع.

يمكنكم الاطلاع على القالب الخاص بالبحث من خلال هذا اللينك

https://drive.google.com/file/d/ 1muB4M2JPEVb2cM4SkyzGw31iYxz-74PB/view?usp=drivesdk


يمكنكم الاطلاع على الموضوعات المحددة لكل مادة من خلال اللينكات التالية :

نظام التعليم المفتوح

التجارة

الحقوق

الزراعة

الإعلام

ترجمة إنجليزية

فرنسى

أسبانى

صينى

تاريخ

جغرافيا

علم نفس

علم اجتماع

أرشيف إلكترونى

نشر

فلسفة

عبرى

الطفولة المبكرة

الطفولة المبكرة تربية خاصة

دار العلوم


نظام التعليم المدمج

علوم الأعمال

الطفولة المبكرة

 الطفولة المبكرة التربية الخاصة

دار العلوم

اداب الترجمة الإنجليزية

اداب الدراسات التاريخية

اداب علم النفس

اجتماع

ملحوظة : سيتم استكمال رفع ابحاث كلية الآداب (نظام مفتوح) يوم السبت بإذن الله


مهم جدااااا
من أهم خطوات عمل بحث في أي مقرر:

*يجب أن يكون لديك الرغبة الصادقة للتعلم وخوض التجربة بمفردك دون الاستسهال والاعتماد على تجار العلم الذين يعطلون قدراتك ليتربحوا ويتسببوا فى تجهيلك...

*صفحة الغلاف: يجب أن تشتمل على اسم البرنامج واسم المقرر والكود وعنوان البحث أو موضوعه.. بالإضافة إلى بيانات الطالب المعلن عنها في الضوابط.. وبادج الجامعة والكلية والمركز..

*اهتم اهتماما كبيرا بتخطيط عناصر البحث وتسلسلها قبل الشروع في كتابة البحث، وتعرض لكافة عناصر البحث المذكورة لك واربط بينها واعطى أمثلة ووضح شخصيتك فى العرض طالما تعتمد على معلومات من مصادر موثوق منها ... استعن بالجداول والاشكال التوضيحية إذا كانت ستخدم اسلوبك فى العرض.

*يجب أن تحتوي المقدمة على أهمية دراسة الموضوع وأهدافه ومبررات اجرائه... في حدود صفحة أو صفحتين..

*عند تحليل أي عنصر اكتب المرجع بالطريقة التالية.. بعد كتابة الفقرة ضع رقم (١) بعدها. واكتب في الهامش ماذا يعني رقم(١) يعني اكتب اسم المرجع والذى يكتب كالمثال التالي:

هالة عنبة(٢٠١٥). مبادئ التسويق، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الأولى، ص ص ١٥٠-١٦٠.

مع ملاحظة وضع خط تحت اسم الكتاب او يكتب بخط مائل او بولد لتمييزه، وكذلك بالنسبة لاسم المجلة فى حالة الاعتماد على مقالة علمية..

ثم اكتب المرجع التالي رقم (٢) وهكذا بالنسبة للمصادر التالية فى الصفحة.

ويجب تجميع كل ما يكتب في الهامش من مراجع في "قائمة المراجع" في آخر البحث..

*عند الاستعانة بجزء من مرجع معين اقرأ الفكرة التي تريد اقتباسها جيدا ثم عبر عنها بأسلوبك..

*عند الاضطرار لنقل فقرة من مرجع ما كما هي بالنص ضعها بين " "

حتى تثبت أنك أمينا في تعاملك مع المراجع، وأن هذا نقلا حرفيا من هذا المصدر ويمكن الدخول به مسافة للداخل عند كتابته..

*بعد الانتهاء من كتابة البحث لخص أهم ما انتهيت إليه تحت عنوان "نتائج البحث" ومن الممكن أن تكتب فقرة عن أهم التوصيات التي توصي بها...

*يجب ألا يقل عدد المراجع المستخدمة فى البحث عن خمسة بما فيها الكتاب المقرر..

*يجب ألا يقل عدد صفحات البحث عن عشر صفحات من بداية المقدمة وحتى قائمة المراجع، ولا تزيد عن (١٥) صفحة في كل الأحوال.

*موضوعات بعض المقررات عبارة عن أسئلة يجيب الطالب عنها... في برنامج الترجمة الانجليزية على سبيل المثال... أجب عن الأسئلة من واقع المعلومات المتوفرة في الكتاب.. ثم ارفع نموذج الأسئلة ونموذج الإجابة في ملف واحد...

*التزم بإجراءات رفع الملف على الموقع كما هو موضح لك في القواعد.. ولا ترسله إلا مرة واحدة..

*مرة أخرى أؤكد على أهمية خوض التجربة بنفسك وستجد فيها متعة حقيقية... لا تغش نفسك أبدا..

*لو أردت الاستفسار عن سؤال معين اكتبه على صفحة المركز على الفيس بوك، وسيتم تحويله إلينا وسنجيبك في ذات اليوم..

*يجب أن يكون طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج (مفتوح ومدمج) نماذج مشرفة في الجامعة لأننا نثق فيكم ولا نريد سوى النهوض بكم والحفاظ عليكم في ظل هذه الظروف التي تمر بها بلدنا الحبيبة.. حفظكم الله ورعاكم من كل مكروه وسوء..

مع تحيات إدارة المركز