• 13 أغسطس 2016
    بداية التسجيل للبيني تفاصيل
  • 8 سبتمبر 2016
    نهاية التسجيل للبيني تفاصيل
  • الاسبوع الاول من سبتمبر
    الانتهاء من اعلان نتائج دور يوليو 2016 تفاصيل
  • الاسبوع الاول من سبتمبر
    بداية التسجيل للدور الثاني تفاصيل
  • الاسبوع الاول من سبتمبر
    بداية تقديم طلبات إعادة رصد تفاصيل
  • 17 سبتمبر 2016
    بداية التسجيل تفاصيل
  • 22 سبتمبر 2016
    نهاية التسجيل للدور الثاني تفاصيل
  • 22 سبتمبر 2016
    نهاية تقديم طلبات إعادة رصد تفاصيل
  • 30 سبتمبر 2016
    بداية الدراسة للفصل الدراسي سبتمبر 2016 تفاصيل
  • 20 نوفمبر 2016
    بداية امتحانات البيني تفاصيل
  • 24 نوفمبر 2016
    نهاية امتحانات البيني تفاصيل
  • 25 نوفمبر 2016
    نهاية التسجيل تفاصيل
  • 30 ديسمبر 2016
    نهاية الدراسة تفاصيل
  • 12 يناير 2017
    نهاية تقديم الأعذار غير المسببة تفاصيل
 
مواقيت الصلاة
الفجر 04:16
الشروق 05:43
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

 

[10 نوفمبر 2013] برنامج التعليم المفتوح لإعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة و التربية الخاصة






برنامج التعليم المفتوح

  لإعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة و التربية الخاصة

 

 

 

 

  مقدمـــــــة

 

يتم تقديم و عرض مقررات البرنامج وفقاً لنظام التعليم المفتوح بنظام الساعات المعتمدة حيث تقوم الطالبة باختيار و تسجيل خمسة مقررات فى كل فصل دراسى وفقا لما هو وارد بهذه اللائحة .

 

  أهــداف البرنامج

 

·    اعداد معلمة مرحلة الطفولة المبكرة للتعامل مع الطفل العادى و مع الأطفال ذوى الاعاقات الخاصة و ذلك من خلال فتح المجال أمام المهتمين بتربية طفل ما قبل المدرسة من حملة الثانوية العامة أو ما يعادلها (الدبلومات الفنية).

·    الارتقاء بالمستوى العلمى و الثقافى و العمل للعاملين مع الأطفال فى مرحلة الحضانة أو مرحلة رياض الأطفال أو مؤسسات التربية الفكرية من غير المتخصصين.

·    خدمة المجتمع و ذلك عن طريق تحسين الأداء الجيد للعاملين فى مجال الطفولة المبكرة من غير المتخصصين و الارتقاء بمستواهم الأكاديمى و الفنى و المهنى و كذلك اعداد كوادر متخصصة فى مجالات تربية طفل ما قبل المدرسة نظراً لأهمية مرحلة قبل المدرسة فى حياة الطفل.

 

اللائحة التنظيمــــــية

 

 نظام الدراسة و الدرجات العلمية :

 

تمنح كلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة ( التعليم المفتوح) الدرجات التالية:

 

·          درجة البكالوريوس فى التربية " الطفولة المبكرة  ".

·         درجة البكالوريوس فى التربية الخاصة " طفولة مبكرة ".

·    مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية  طبقاً للمادة 193 مكرر ( 2 ) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات و تحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية تشمل ثمانية فصول دراسية ،و فصل صيفى , يجتاز خلالها الدارس  بنجاح أربعين مقرر دراسياً و اربعة تدريبات عملية .

·    يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس فى التربية لأى برنامج من البرامج الدراسية للكلية بنظام التعليم المفتوح دراسة 98 ساعة معتمدة موزعة على 8 فصول دراسية.

 

  شروط التسجيل بالبرنامج :

 

( أ ) الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمى و الأدبى أو ما يعادلها (الدبلومات الفنية)

(ب) اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

·         يتم اجراء المقابلة الشخصية فى حينها فى المواعيد المحددة.

·         يستطيع الدارس الذى يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح اكمال اجراءات التسجيل.

 

 ضوابط الدراسة :

 

( 1 ) تتم الدراسة بنظام الساعات المعتمدة على أساس أن كل ساعة نظرية يقابلها ساعة معتمدة و كل ساعتين عمليتين يقابلها ساعة معتمدة.

(2) يختار الدارس عدد من المقررات لا يزيد عن خمسة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد بجانب التطبيقات الميدانية فى المستويين الثالث و الرابع حيث أن خطة الدراسة موزعة على أربعة مستويات بكل مستوى فصلان  دراسيان.

(3) اذا قام الدارس بدراسة خمسة مقررات دراسية فى كل فصل دراسى بجانب التطبيقات الميدانية فى المستويين الثالث و الرابع  يحصل على درجة البكالوريوس بعد أربعة سنوات دراسية.

( 4 ) اذا قام الدارس بدراسة عدد أقل من المواد فإنه يحصل على درجة البكالوريوس بعد عدد من السنوات يزيد عن الأربع حيث يجب على الدارس النجاح فى الأربعة و  الأربعين مقررا.

(5) يجوز للدارس التسجيل فى مقررات المستوى التالى لاستكمال عدد المقررات التى يرغب فى التسجيل فيها بشرط استيفائه للمتطلب السابق لكل مقرر من تلك المقررات.

 ( 6 ) يجوز للدارس تسجيل خمسة مقررات جديدة بالاضافة الى مقررات الرسوب  و بحيث لا يزيد عدد المقررات المسجلة عن سبعة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد.

 

تقييم المقررات النظرية و التطبيقية

 

 نظام التقييم :

 

أولا  : النهاية العظمى لدرجات كل مقرر (50) درجة تشمل الاعمال التطبيقية و  التحريرية .

ثانيا  : يتم تقييم الطالبة فى المقررات النظرية و العملية على النحو التالى :  

أ- المقررات النظرية : يخصص 100% للامتحان التحريرى

                                                        

ب-المقررات التى تشتمل على  ( الجانب التطبيقى ) :

 

تخصص 30% للأعمال التطبيقية و 70 % للامتحان التحريرى.

 

 التطبيقات الميدانية مع الأطفال :

 

( أ ) يتلقى الدارس أربعة تطبيقات ميدانية مع الأطفال :

·         التدريب الأول و الثانى فى المستوى الثالث بواقع أربعة ساعات معتمدة لكل فصل ساعتان.

·         التدريب الثالث و الرابع فى المستوى الرابع بواقع أربعة ساعات معتمدة لكل فصل ساعتان.

و ذلك بإحدى الروضات أو مؤسسات التربية الفكرية المجاورة للمركز بمحافظة الجيزة على أن يحدد يوم للمستوى الثالث و يوم آخر للمستوى الرابع . 

(ب) لا يسمح للدارس بالانتقال من المستوى الثالث الى المستوى الرابع الا بعد نجاحه فى التدريب العملى بالمستوى الثالث . 

(جـ) لا يحصل الدارس على درجة البكالوريوس الا بعد نجاحه فى التدريب العملى بالمستوى الرابع . 

( د ) يتم التدريب العملى فى كل فصل دراسى  على حده اى لا يجوز جمع تدريبين فى فصل دراسى واحد . و لا يسمح بتأدية التدريب العملى فى الفصل الصيفى.

(هـ) يلتزم الدارس بتأدية التدريب العملى داخل جمهورية مصر العربية فقط سواء كان مصرياً أو غير مصرى.

 

 العبء الدراسى :

العبء الدراسى هو عدد المقررات بنظام الساعات المعتمدة التى تقوم الطالبة بتسجيلها فى الفصل الدراسى الواحد و يجب مراعاة الا تزداد عن خمسة مقررات جديدة بالاضافة الى مقررات الرسوب  و بحيث لا يزيد عدد المقررات المسجلة عن سبعة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد.