مواقيت الصلاة
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:02
المغرب 17:22
العشاء 18:43

 

[10 أكتوبر 2016] كلية الآداب برنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية


مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح – كلية الآداب

برنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

 

أهداف البرنامج

 

1- إعداد متخصصين في نظم المعلومات الجغرافية GIS والاستشعار عن بعد Remote Sensing والخرائط الرقمية Digital Maps ودراسات استخدام الأرض Land Use Studies، وبناء قواعد البيانات المكانية Spatial Data Bases.

2- تنمية القدرات والمهارات الابتكارية لخريجي البرنامج في مجالات قراءة وتفسير وتحليل المرئيات الفضائية Satellite Images، واستخدامها في إنتاج الخرائط الجيولوجية والتضاريسية والطبوغرافية والمناخية واستخدام الأراضي وغيرها.

3- استخدام نظم المعلومات الجغرافية في اختيار أنسب الأماكن لإقامة المشروعات المختلفة سواء عمرانية (مثل المدن الجديدة والمصانع والقرى والمنتجعات السياحية) أو خدمية (كالمدارس –والمستشفيات)، وأيضا في اختيار مسارات الطرق والسكك الحديدية والترع والمصارف وغيرها.

4- إعداد متخصصين في مجال تحليل العلاقات المكانية وتحديد بناء الأقاليم الجغرافية الطبيعية والبشرية والمركبة.

5- رفع القدرات الفنية والتطبيقية للدارسين في مجالات التخطيط الإقليمي والتحليلات البيئية والديموجرافية.

مميزات البرنامج

 

1- يُلبي البرنامج الاحتياج الشديد والملح والمتزايد في سوق العمل الحديث المصري والعربي في مجالات نظــم المعلومــات الجغرافيــة والاستشعار عن بعد وإنتاج الخرائط والتخطيط الإقليمي والمساحة.

2- يُخرج البرنامج خريجين قادرين على الالتحاق بسوق العمل في العديد من الجهات الحكومية والخاصة مثل مراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في الوزارات والمحافظات والوحدات المحلية والأحياء، وكذلك في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وفي هيئات المساحة المدنية والجيولوجية، وفي إدارات التخطيط، وكذلك في شركات البترول والمقاولات والهندسة والمساحة، وفي مجالات إدخال وتحليل البيانات وتصميم وإنتاج الخرائط ومعالجة صور الأقمار الصناعية، وفي الإرشاد السياحي، وفي تدريس الجغرافيا والدراسات الاجتماعية.

3- يهتم البرنامج بالجوانب العلمية والتطبيقية في مجالات التخطيط الإقليمي والدراسات الكارتوجرافية والمساحية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

4- يتيح البرنامج لخريجيه المشاركة المجتمعية الفاعلة في دراسة الكثير من مشكلات المجتمع، والمشاركة في وضع حلول لها.

 

مدة الدراسة: أربعة أعوام دراسية عبر أربعة مستويات، يضم كل مستوى منها فصلين دراسيين.

الدرجة العلمية: درجة الليسانس في الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة القاهرة.

القائمون بالتدريس: يقوم بالتدريس مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة القاهرة.